کد مطلب:67875 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:236

النضیر بن الحارث.. أخ النضر و وارثه











ذكرت مصادر السیرة والتاریخ أن لواء قریش بعد النضر كان بید آخرین من بنی عبدالدار، ولم تذكر أن أخاه النضیر كان فارساً مثله، ویظهر أنه صار بعد أخیه النضر رئیس بنی عبدالدار، وإن لم یكن شجاعاً صاحب اللواء، فقد وصفه رواة قریش وأصحاب السیر بالحلم، إشارة إلی أنه كان سیاسیاً محباً للدعة.. وعدوه من رؤساء قریش والمؤلفة قلوبهم، الذین أعطی النبی لكل واحد منهم مئة بعیر من غنائم حنین.

قال الطبری فی تاریخه:358:2 عن عطاءات النبی فی حنین:

(فأعطی أباسفیان بن حرب مائة بعیر، وأعطی ابنه معاویة مائة بعیر، وأعطی حكیم بن حزام مائة بعیر، وأعطی النضیر بن الحارث بن كلدة بن علقمة أخا بنی عبدالدار مائة بعیر، وأعطی العلاء بن حارثة الثقفی حلیف بنی زهرة مائة بعیر، وأعطی الحارث بن هشام مائة بعیر، وأعطی صفوان بن أمیة مائة بعیر، وأعطی سهیل بن عمرو مائة بعیر، وأعطی حویطب بن عبدالعزی بن أبی قیس مائة بعیر... ونحوه فی سیرة ابن هشام:929:4 وابن كثیر:682:3 وتاریخ الیعقوبی. وقد تقدم ذكره فی البحث الخامس، واعترافه بأنه خطط مع زعماء قریش لقتل النبی صلی الله علیه وآله فی حنین، ولم یتمكنوا من ذلك!

وقد اختلط اسم النضیر عند بعضهم باسم أخیه النضر، قال الرازی فی الجرح والتعدیل:473:8 (النضر بن الحارث بن كلدة العبدری من مسلمة الفتح، ویقال نضیر ولیست له روایة، سمعت أبی یقول ذلك. وقال فی هامشه: وهذا هو الصواب إن شاء الله، لأن النضر بن الحارث قتل كافراً إجماعاً، وإنما هذا أخوه، واحتمال أن یكون مسمی باسمه أیضاً بعید، وأثبت ما جاء فی الروایات أن هذا هو (النضیر).. راجع الإصابة الترجمتین). انتهی.